ســــن ســــت ريــــــمــــااا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســــن ســــت ريــــــمــــااا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريــــمـــــاااا
الأدارهـــــــ
الأدارهـــــــ
ريــــمـــــاااا


عدد الرسائل : 390
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o Empty
مُساهمةموضوع: o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o   o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18, 2008 6:14 am




هــــــــاقـــــد انقضى الــــعيد بـــفرحته المعهودة وجماله الروحي

وتعالت الأصوات والتكبيرات والتسابيح التي ترد للروح صفاء وتبعث في الصدور انشراحاً عجيب

ولا ننسى الفرحة التي تغمرنا كباراً وصغاراً في هذا اليوم السعيد

وكذلك تبادل التهنئات والزيارات والاتصالات

في هذا اليوم نرى فيه ازدحام شديد للخطوط وازدحام أشد للسكان في الاماكن العامة

تتجدد فيه صلة الارحام والاقارب !!!!!

ويجتمع الاهل والاصدقاء!!!!!!

يتبادلون التهاني والاحاديث والعبارات الجميله

ثم انقضى هذا اليوم..........

ماهي إلا ساعات حتى نسي كل فرد الآخر..!!!!!

وعاد لينشغل بحياته وأسرته..

واللقاء سيكون في العيد القادم أو المناسبة القادمة..!!!!!

ولكن حالياَ لا وقت .. فقد انتهت المناسبة التي تتطلب ذلك..

تمر الايام والاسابيع..

لا أحد يشعر بذلك..!!!!!!

مر وقت طويل دون أن يعرف أخبار أقاربه واصدقائه..

لقد غاص في حياته..

كذلك هم ..

وإن شعر أحد اكتفى بالقول : هم لايصلونني!! فكيف أنا أصلهم!!

هم لا يسألون عني فهل أنا اسأل عن أخبارهم!!

كما نسوني سأنساهم ,, هذه هي الحياة!!

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


إنها مأسآة مجتمعنا بل وعالمنا الجديد ..

نسينا فضل صلة الرحم..

نسينا حقوق الأقارب علينا؟؟

ما رأيكم في هذه العبارات والكلمات بل الجواهر الصادقة لشيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ..

الحق الخامس : حقوق الأقارب

للقريب الذي يتصل بك في القرابة كالأخ والعم والخال وأولادهم
وكل من ينتمي إليك بصلة فله حق هذه القرابة بحسب قربه ، قال تعالى :
(وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ )(الإسراء: الآية26) الآية وقال :
(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى ) (النساء: الآية36)

فيجب على كل قريب أن يصل قريبه بالمعروف ببذل الجاه والنفع البدني والنفع المالي ،
بحسب ما تتطلبه قوة القرابة والحاجة وهذا ما يقتضيه الشرع والعقل والفطرة .
وقد كثرت النصوص في الحث على صلة الرحم وهو القريب ، والترغيب في ذلك ،
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة .
فقال الله : نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى . قال : فذلك لك ) .
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤوا إن شئتم :
(فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ *
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) (محمد:22- 23) (9) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه )(10) .وكثير من الناس مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه ،
تجد الواحد منهم لا يعرف قرابته بصلة ، لا بالمال ولا بالجاه ولا بالخلق
وتمضي الأيام والشهور من رآهم ولا قام بزيارتهم ولا تودد إليهم بهدية ،
ولا دفع عنهم ضرورة أو حاجة ، بل ربما أساء إليهم بالقول أو بالفعل
أو بالقول والفعل جميعا ، يصل البعيد ويقطع القريب .
ومن الناس من يصل أقاربه إن وصلوه ويقطعهم إذا قطعوه .
وهذا ليس بواصل في الحقيقة وإنما هو مكافئ للمعروف بمثله وهو حاصل للقريب وغيره ،
فإن المكافأة لا تختص بالقريب ، والواصل حقيقة هو : الذي يصل قرابته لله
ولا يبالي سواء وصلوه أم لا ، كما في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه
وصلها ) (11) . وسأله رجل فقال : ( يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني ،
وأحسن إليهم ويسيئون إليّ ، وأحلم عليهم ويجهلون عليّ فقال النبي صلى الله عليه وسلم
لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك )(12) .
رواه مسلم .ولو لم يكن في صلة الرحم إلا أن الله يصل الواصل في الدنيا والآخرة
فيمده بالرحمة وييسر له الأمور ويفرج عنه الكربات . مع ما في صلة الرحم
من تقارب الأسرة وتوادهم وحنو بعضهم على بعض ومعاونة بعضهم بعضا في الشدائد
والسرور والبهجة الحاصلة بذلك كما هو مجرب معلوم . وكل هذه الفوائد تنعكس
حينما تحل القطيعة ويحصل التباعد .
(9) أخرجه البخاري في كتاب الأدب باب من وصل وصله


الله (5987) ومسلم كتاب البر والصلة والآداب باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها (2554).



(10) أخرجه البخاري كتاب الأدب باب إكرام الضيف وخدمته إياه بنفسه (6138).
(11) أخرجه البخاري كتاب الأدب باب ليس الواصل بالمكافئ ( 5991) .


(12) أخرجه مسلم كتاب البر والصلة والآداب باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها (2558).
أحــــــــــــــــــبتي ,,,,,,,


مارأيكم الآن بعد أن قرأتم أوامر خالقنا ورسوله الكريم ,, وقرأتم فضل الصلة وواجبها .. أن تقومو بزيارة صغيرة لأقاربكم؟؟


أو تقومون برفع سماعة الهاتف لمحادثتهم والإطمئنان عليهم؟؟


أو حتى رسالة تقومون بأرسالها؟؟


هل سيكلفكم ذلك شيئاً؟؟


تذكرو الخير المكنون وراء هذه البادرة البسيطة..


تذكرو فضلها ووجوبها..


تذكرو كلمات رب العالمين


ورسوله الكريم..


ولا تنتظرو أن يصلوكم ,, ولا تقطعوهم إن لم يفعلوا


فأنتم الرابحون أولا وأخيراً


بإذن الله ستظفرون بأجرها وفضلها..


وفقنا الله وإياكم لما يرضاه ...















o°°o°°o°*~.][لأجلكم ولأجل من تحبون كونو بـــخير][.~* °o°°o°°o

ريوووووووووووووووووووومهـــــ
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sunsitreema.ahlamontada.net
rana454




انثى
عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o Empty
مُساهمةموضوع: رد: o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o   o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2008 2:31 am

وإن شعر أحد اكتفى بالقول : هم لايصلونني!! فكيف أنا أصلهم!!

هم لا يسألون عني فهل أنا اسأل عن أخبارهم!!

كما نسوني سأنساهم ,, هذه هي الحياة!!

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


بالفعل هالشي موجود ويمكن كلنا نقع فيه

يسلموووو ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
o°°o°°o°*~.][ذهـــب العيد وأخذ معه صلة الرحم][.~* °o°°o°°o
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســــن ســــت ريــــــمــــااا :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: